أفاد باحثون أن قارة عملاقة جديدة قد تتسبب في انقراض البشر وجميع الثدييات الأخرى التي تعيش حاليا، على مدى فترة تقدر بحوالي 250 مليون عام.

 

ونقل موقع “ctvnews” إنه تم استخدام نماذج المناخ البعيدة المستقبلية التي تعتمد على الحواسيب الفائقة من قبل علماء جامعة بريستول في المملكة المتحدة، حيث تنبأوا بتصاعد الظواهر المناخية المتطرفة عند اندماج قارات العالم لتشكيل قارة عملاقة واحدة تسمى “بانجيا ألتيما” على مدى 250 مليون عام تقريبا.

 

وأكدت الدراسة أن الجو سيصبح ساخنًا جدًا وجافًا للغاية، وغير صالح للعيش تقريبًا للبشر والثدييات التي لم تتطور لتحمل درجات حرارة مرتفعة جدًا لفترات طويلة.

 

وتشير البيانات إلى أن “بانجيا ألتيما” لن تؤدي فقط إلى ثورات بركانية أكثر تواترا وإطلاق ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي وارتفاع درجة حرارة الكوكب، بل ستجعل الشمس أكثر إشراقًا وإطلاقًا للطاقة، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض بشكل أكبر.

 

وأشار الباحثون في جامعة بريستول، ومن بينهم الباحث الرئيسي ألكسندر فارنسورث، إلى أن “قارة عملاقة” جديدة ستتكون في المستقبل وستكون لها تأثيرات كارثية تتضمن تغيرات في الزحف القاري وزيادة في حرارة الشمس وزيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

 

وأوضح فارنسورث، قائلاً: “سيحدد مصيرنا في النهاية درجات الحرارة العالية التي تتراوح بين 40 و50 درجة مئوية والتغيرات الشديدة في درجات الحرارة اليومية وارتفاع مستويات الرطوبة، وسيواجه البشر بالإضافة إلى الكائنات الحية الأخرى، مشاكل في التكيف مع هذه الظروف الحارة نظرًا لعدم قدرتهم على التبريد من خلال العرق”.

 

ويمكن أن تتضاعف مستويات ثاني أكسيد الكربون الحالية، وفقًا للتقرير، ولكن يُفترض أن يتوقف البشر عن حرق الوقود الأحفوري في الوقت الحالي، وفقًا للأستاذ بنجامين ميلز من جامعة ليدز، الذي شارك في إعداد التقرير. وأضاف، قائلاً: “إلا إذا تم ذلك، فسنشهد هذه الأرقام في وقت أقرب بكثير”.